شخصيات و مقالات

حاتم الدالي يكتب عن انحرافات ” نيوتن ” حول سيناء

- مقالة بالمصري اليوم يحتوي علي أفخاخ تتعارض مع الامن القومي المصري .. ويخالف ما جاء بمواد الدستور

احيانا انحراف الفكرة وتطرف عرضها اما نتاج سوء تعبير الفرد عن وجهة نظره او عدم إلمامه ودرايته بأبعاد الشأن الذي يتحدث به او يكون نتاج سوء نيه ونوايا يضمرها بين طيات الفكرة التي يسوقها في محاولة لإخفائها .

قرأت مقال المدعو نيوتن بجريدة المصري اليوم حول سيناء واستمعت لتحليلات كثيرين وقرأت آراء كثيرين .

• قد يبدوا المقال للبعض حديث بغرض تنمية وافكار تطرح التنمية .

•وقد يصاب كثيرين منه بانزعاج شديد ان المقال في طياته يحتوي أفخاخ كثيره قد يتعارض وهو بالفعل يتعارض مع مفهوم الامن القومي المصري وما لهذه الارض الطيبة من ارض مصر وبوابتها الشرقية من مكانة خاصه وملابسات واحداث تاريخية .

• وقد يطالعنا البعض بعد قليل بافكار اخري مشابهة لجنوب مصر مثلا وما يسمي بإقليم النوبة ويطالب ان يحذو حذو اقليم سيناء مثلا .

ولكن دعونا اولا نقرأ المقال قراءه دستورية ولنتسائل عن مفهوم الدولة المصرية ونظام الحكم فيها هل هي دولة مركزية ام دولة فيدرالية ؟ ، ووفقا للدستور مصر دولة مركزية وليست دولة فيدرالية مثل امريكا مثلا لذلك نظام الإدارة فيها لمحافظتها وأقاليمها هو نظام إدارة محلية وليس حكم محلي وهناك فارق بين هذا وذاك فالحكم المحلي هو نظام يتماشي مع النظام الفيدرالي لذلك القانون الخاص بالإدارة في مصر يطلق عليه قانون الادارة المحلية .. وهذا طرحناه سابقا علي حضراتكم والفارق بين هذا وذاك .

اذا ما يطالب به الكابتن نيوتن هو مخالف لنظام الحكم وفقا للدستور المصري هذا اولاً .

اما ثانيا وعلي ما يبدوا ان الكابتن نيوتن قد اختلط عليه الامر واستدعي بعض مطالبات كانت لتسعينيات القرن الماضي بعهد الرئيس حسني مبارك ان تكون سيناء اقليم ذو طبيعة خا أسوة بمدينة الاقصر وان يعين لسيناء وزيرًا لتنمية سيناء بدرجة نائبًا لرئيس الوزراء ويفوضه رئيس الوزراء في كافة اختصاصاته التي تسمح له إدارة الإقليم وتحقيق التنمية بها بعيدا عن بيروقراطية الادارة المركزية ولكن بهذه الحقبة لاعتبارات الامن القومي وامور اخري كثيرة .
رفض هذا الامر وان كان محل دراسة تخوفًا من اطماع خارجية كثيرة فرأي عدم التلاعب بهذه المنطقة باي حال قد يؤدي الي اختلاط المفاهيم لدي البعض مما يثير لعاب الخارج حول المنطقة اكثر فاكثر .

اذا هو استدعاء لطرح وطني سابق طرح بغرض تنمية حقيقه ، بطرح مخالف للدستور ومستغرب توقيته يطرح الان من الكابتن نيوتن بمفهوم لنظام حكم مختلف ونوايا اقل ما يقال عن توقيت طرحها وأسلوب الطرح بالغامضة والتي تثير شكوكا كثيرة .

كاتب المقال / نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية للشئون السياسية والتنظيم

زر الذهاب إلى الأعلى