بيانات و تصريحات

د نور الشيخ متحدث رئيسي في ندوة ” الشبكات والنظم ” بمعرض الكتاب

  - امين تثقيف الحركة الوطنية يناقش المكون الأمني والاستراتيجي .. بـ كتاب " الشبكات والسلطة من الماسونيين الأحرار إلى فيسبوك "  

يشارك الدكتور نور الشيخ امين التدريب والتثقيف بحزب الحركة الوطنية المصرية متحدثاً رئيسياً في ندوة ” الشبكات والنظم ” ضمن فعاليات الدورة ٥١ من معرض الكتاب بعد غداً السبت الأول من فبراير بالمقهى الثقافي ، وتناقش الندوة كتاب ” الساحة والبرج .. الشبكات والسلطة من الماسونيين الأحرار إلى فيسبوك ” ، وتدور محاور كلمة نور الشيخ حول المكون الأمنى والاستراتيجي فى الكتاب .

وأضاف الدكتور نور الشيخ قائلا : ان الكتاب المح الي ان
الشبكات تُحوِّل المجالَ العام والديمقراطية نفسها. لكن هل إلى الأفضل أم إلى الأسوأ؟ . مشددا علي ان مدير جوجل للأفكار جارد كوين (أو كوهين) ورئيسها إيريك شميت كتبا قائلين : ” تكنولوجيا الشبكة الحالية… تُساند المواطنين فعلاً ولم يحدث من قبل أن تواصلت كثرة من الناس عبر شبكة ذات استجابة فورية”، بما ينطوي عليه ذلك من آثار تغيير اللعبة بالنسبة إلى السياسة في كل مكان. وثمة وجهة نظر مغايرة تقول بأن الشركات العالمية، مثل جوجل، تحقق بشكل ممنهج “هيمنة هيكلية”، مستغلة الشبكات في العمل على تآكل السيادة الوطنية والسياسة الجمعية، كلما أمكنها ذلك .

وأوضح نور الشيخ انه وفقا للكتاب فان المؤرِّخُ البريطاني نِيَل فِرْجسن ينشغل بالسؤال الرئيسي الآتي: ما حجم التهديد الذي تُلْحِقه شبكةُ الاقتصاد والمال والتكنولوجيا المعقَّدة،الراهنة،بأنظمة الحُكْم القومية الهَرَميَّة، عند مقارنته بالتهديد الذي ألحقته مؤخرًا شبكاتُالاحتجاج السياسي المعقدةبالأنظمة السياسية القومية الهَرَميَّة عام 2011 في الشرق الأوسط، وعام 2014 في أوكرانيا، وعام 2015 في البرازيل، وعام 2016 في بريطانيا وأمريكا؟ أو بصياغة أخرى: هل يمكن للعالَم الشَّبَكي أن يُقدِّمَ بديلاً عن النظام الهرمي ؟ .

يذكر ان جارد كوين: من مواليد عام 1981، ينتمي إلى أسرة يهودية أمريكية. حصل على ماجستير الفلسفة في العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، ويجيد اللغة العربية بطلاقة، يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة جيجسو Jigsaw (واسمها السابق أفكار جوجل Google Ideas). ضمته كوندوليزا رايس لوزارة الخارجية ضمن طاقم تخطيط السياسات كأصغر عضو في تاريخ الحكومة الأمريكية. ركز كوين على مكافحة الإرهاب والتطرف وشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا والشباب والتكنولوجيا. وفي عام 2008، أدار خطة رسمتها وزارة الخارجية الأمريكية، سُمّيت “تحالف الحركات الشبابية”؛ تركز الخطة على كيفية استخدام المواقع الإلكترونية الاجتماعية مثل “فيسبوك” بوصفها أداة لتعزيز التنظيمات والنشاطات الشبابية في الأنظمة القمعية. وحسب نيويورك تايمز، يعد كوين أحد المصممين الرئيسيين لما عُرِف عام 2010 بـ”صناعة الدول” .

زر الذهاب إلى الأعلى