بيانات و تصريحات

نائب رئيس «الحركة الوطنية»: النشاط الاقتصادي في مصر يستفيد من خفض سعر فائدة الدولار

علق أسامة الشاهد النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، على خبر تحريك سعر الفائدة الأمريكية للدولار، مؤكدا على أهمية أن نعي جيدا معنى ذلك في البداية قبل الحكم على مدى ارتباطه وانعكاسه بالتبعية على مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وكتب الشاهد في منشور على صفحته بـ”فيسبوك” قائلا: “ناس كتير سألتني عن خبر تحريك سعر الفائدة الأمريكية للدولار اللي بيستناه العالم كله، واللي دول كتير بتاخد قراراتها لرفع أو تخفيض الفائدة على عملتها بناء على قرار الفائدة الأمريكي اللى بيحرك الاقتصاد العالمى.. طب ليه؟ واحنا لما أمريكا تخفض سعر فائدتها احنا نستفيد ايه؟ وايه علاقة الفائدة الأمريكية بسعر الذهب؟”.

دور سعر الفائدة في الحفاظ على توازن الأسعار

وتابع الشاهد شارحا، أن سعر الفائدة عبارة عن أداة تستخدمها البنوك المركزية فى كل انحاء العالم لتحافظ على توازن الأسعار فى دولتها، بمعنى أنه إذا كان هناك سيولة عالية والتضخم عالى، تقوم البنوك برفع الفائدة للم السيولة والأسعار تستقر، أما فى حالة وجود ركود أو تباطؤ فى الاقتصاد والنشاط الاقتصادي يتحرك ببطء، يقوم البنك المركزى بخفض الفائدة لتقليل تكلفة الاقتراض، فتتمكن الشركات من أخذ قروض وتتوسع وتزود حركة الإنتاج، وذلك يحدث في كل دول العالم، وبالتالى عندما تريد الدولة رفع معدلات النمو وتحريك الاقتصاد تقلل الفائدة وذلك ما حدث فى أمريكا ببساطة.

استفادة مصر من خفض فائدة الدولار

وعن علاقة مصر بقرار أمريكا بتخفيض سعر الفائدة وكيفية استفادتها منه، أوضح الشاهد أن الدين الخارجى لمصر قيمته بالدولار، وعندما تقل سعر الفائدة على الدولار الأمريكي فذلك يعني أن تكلفة الاقتراض تقل بالتبعية، ما يصب في صالح الاقتصاد لأننا نعتمد على الاقتراض الخارجى بشكل كبير فى تمويل عجز الموازنة، وبالتالى خفض الفائدة الأمريكية فى صالحنا.

الشاهد تابع شرح الفكرة: “كمان هيقدر البنك المركزى المصرى يخفض قرار الفائدة المتوقع يحصل فى اجتماعه الجاى خلال أسبوع، وده مطلوب جدا عشان يحرك النشاط الاقتصادي ويقلل تكلفة القروض للشركات، بدون ما يحصل تأثير كبير على إستثمار الاجانب فى الاذون والسندات المصرية لما الفائدة تقل، لأن خفض الفائدة حصل فى الأسواق التانية كمان”.

ارتباط سعر فائدة الدولار بأسعار الذهب

وزف الشاهد بشرى للمواطنين الذين يستثمرون أموالهم في شراء الذهب، حيث أكد أن خفض سعر الفائدة الأمريكية يرتبط ارتباطا وثيقا بأسعار الذهب، فهي علاقة قوية جدا وعكسية، بمعنى عندما تقل الفائدة على الدولار يزيد سعر الذهب والعكس، وذلك سببه أن المستثمرين عندما يجدوا تراجع الفائدة على الدولار يقوموا بالاتجاه للاستثمار في الذهب لأنه الوعاء الآمن للاستثمار بالنسبة لأغلب صناديق الاستثمار، لذلك عندما تقل الفائدة الأمريكية، ترتفع أسعار الذهب العالمى مباشرة، ما ينعكس بالطبع على أسعار السوق فى مصر حسب الأسعار العالمية.

الشاهد: لهذه الأسباب انخفض سعر الذهب في مصر خلال الأيام الماضية

النائب الأول لرئيس الحركة الوطنية ناقش تساؤل يطرحه الكثيرون في الأونة الأخيرة، يتعلق بالسبب في انخفاض أسعار الذهب بعد أن كان قد وصل لأعلى معدلاته في الأشهر الماضية، وأجاب قائلا: “ده سببه أن الخناقة بين أمريكا والصين على فرض ضرائب جمركية على التجارة بينهم بدأت تهدأ وامريكا بتدرس تتراجع فى قرار فرض رسوم على وارداتها من الصين، وده معناه أن وتيرة الحرب التجارية بدأت تهدأ، لان الفترة اللى فاتت كانت الخلافات دى سبب لأجواء متوترة جدا وحالة ضبابية فى الأسواق العالمية كلها، وده السبب الرئيسي اللى رفع أسعار الذهب الكام شهر اللى فاتوا، ولما بدأت الدنيا تهدأ بتبدأ اسعار الذهب تتراجع، وده سبب الانخفاض اللى شوفناه الايام القليلة اللى فاتت”.

انخفاض معدلات التضخم يهبط بسعر الفائدة في مصر

وختم الشاهد روشتة الإيضاحات بالحديث عن احتمالية خفض أسعار الفائدة فى مصر من عدمه، حيث أشار إلى أن التوقعات تصب في احتمالية حدوث ذلك خلال الاجتماع المقبل للبنك المركزي، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن التضخم يقل ومعدل زيادة الأسعار للسلع والخدمات يقل أيضا.

وأكمل: “الفائدة الأمريكية لما قلت ده هيساعد كتير أن يحافظ على مستوى استثمار الاجانب فى أدوات الدين الحكومية اللى هى الاذون وسندات الخزانة – وده ممكن نشرحه فى بوست مفصل بعد كده – وده طبعا مفيد جدا للاقتصاد لأنه هيساعد الشركات تشتغل وتنتج اكتر وتكلفة الصناعة تقل وده هينعكس على أسعار المنتجات بالانخفاض وتحس الناس بالتأثير الإيجابى بشكل فعلى”.

زر الذهاب إلى الأعلى